مكتب الدراسات العليا والتدريب

مهام مدير مكتب الدراسات العليا والتدريب                 

تعتبر الدراسات العليا والأبحاث العلمية عصب التقدم والتطور والتقنية، وقد أصبحت الدرجة الجامعية الأولى محدودة القيمة في كثير من المجتمعات. ومجتمعنا الليبي في حاجة ماسة إلي الطبيب الممارس العام والذي من أجله أقيمت العديد من كليات الطب في ليبيا، ولكن المجتمع أيضاً في حاجة ماسة إلي الطبيب الأخصائي في مختلف فروع الطب. عليه فان الحاجة إلى قيام الدراسات العليا في الطب داخل ليبيا أصبح أمراً ضرورياً، حيث أنها تمهد الطريق لوضع قضايانا الصحية المحلية تحت البحث والتمحيص العلمي تمهيداً للوصول إلى الحلول العلمية المناسبة لها. وإن عالمنا اليوم يشهد تسارع مذهل في تقدم كافة العلوم وأصبح الاتجاه إلى بناء كوادر علمية متخصصة من أولويات أغلب المجتمعات. وتأكيداً لذلك تم إنشاء مكتب الدراسات العليا بالكلية في ثمانينات القرن الماضي أي بعد تخريج أول دفعة من الكلية، وأصدرت اللوائح التي تنظم ذلك ويسعى حالياً لتكوين مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي.

يتولى مكتب الدراسات العليا والتدريب المهام التالية: ـ

  1. تلقى ترشيحات مختلف الأقسام العلمية بالكلية لأغراض الدراسة أو التدريب وتصنيفها وتبويبها.
  2. حصر وتحديد مجالات الدراسة العليا والتدريب المتاحة بالداخل والأعداد التي يمكن توجهها لها.
  3. إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالكلية بالداخل والإشراف على تنفيذها.
  4. إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل ومتابعتها واعتمادها, وتنفيذها.
  5. تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل, ودراستها وتحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات.
  6. المشاركة في إعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.
  7. إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.
  8. بحث طلبات تمديد الدراسة العليا بالداخل, واقتراح الإجراءات اللازمة بالتمديد أو إنهائها. وضمان رجوع الدارسين لمباشرة عملهم بالجهة التي يتبعونها.
  9. المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج.
  10. إخطار الجامعة باحتياجات الكلية من المعيدين وفقاً للاشتراطات التي تحددها الكلية وإتمام الإجراءات والإعلان عنها بالتنسيق مع الإدارة المختصة بالجامعة.
    • أهداف المكتب:
  1. ترسيخ وتعميق مفهوم العلوم الطبية.
  2. تخريج كوادر طبية متخصصة في مجال العلوم الطبية الأساسية والسريرية.
  3. إثراء الحصيلة العلمية ونشر البحوث الخاصة بطلبة الدراسات العليا.                
    • نشاط المكتب:
  1. قام المكتب في مطلع الثمانينات من القرن الماضي بالإشراف على امتحان الجزء الأول من شهادة الزمالة البريطانية وامتحان المعادلة اللغوية الإنجليزية.
  2. يقوم المكتب بالإشراف على مجموعة من البرامج العلمية والتي نوجزها في الآتي:

أ-     منح المكتب دبلوم في أمراض النساء والتوليد لعدد 44 طبيب وطبيبة وذلك في الفترة من العام 1983 وحتى 1987 وتوقف البرنامج بعد إنشاء مجلس التخصصات الطبية.

  • منح المكتب دبلوم في طب وجراحة الأطفال لعدد 53 طبيب وطبيبة وذلك في الفترة من العام 1983 وحتى العام 2002 وتوقف البرنامج بعد إنشاء مجلس التخصصات الطبية.

ج-    قام المكتب بالتنسيق مع قسم الأحياء الدقيقة لمنح شهادة الإجازة العالية (الماجستير) في تخصص

        الأحياء الدقيقة الطبية. وقد تم تخريج عدد (9) طلبة.      

د-   بدأ المكتب في برنامج منح درجة الإجازة العالية (ماجستير) لتخصص جراحة العظام وقد تم قبول           المجموعة الأولى من الأطباء المنخرطين في هذا البرنامج.            

هـ-  اعتمد المكتب برنامج منح درجة الإجازة العالية (الماجستير) في تخصصات الأنسجة والوراثة                  والنساء والتوليد والأحياء الدقيقة .

و-     يقوم المكتب حاليا بإجراءات اعتماد برنامج الماجستير للأقسام الآتية:- الكيمياء الحيوية والأحياء الجزيئية والطفيليات وطب الأطفال ووظائف الأعضاء وطب الأسرة والمجتمع.