قسم الجودة وتقييم الآداء

  • رئيس القسم: د. يوسف صالح الختالي
  • الدرجة العلمية: محاضر
  • المؤهل العلمي: بك طب و جراحة -طرابلس. دبلوم باطنة –لندن، ماجستير طب بريطانيا

يختص القسم بما يلي:ـ

  1. اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم بالكلية وعرضاها للاعتماد ومتابعتها.
  2. إقتراح معايير الأداء وضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي بالكلية والمرتبطة بالأستاذ الجامعي والمناهج والمختبرات والمباني الجامعية وإدارة التعليم الجامعي وعمليات تقييم الأداء.
  3. الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات الإقليمية والدولية المتخصصة ومقارنة المعايير المطبقة بها بالكليات لتطوير المعايير المطبقة.
  4. اقتراح ووضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشادية لتطوير الأداء وضمان الجودة للتعليم بالكلية.
  5. إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمقارنة مخرجات التعليم بالكلية باحتياجات سوق العمل وتقديم التوصيات في هذا الشأن .
  6. إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط القسم.

مهام القسم

كما وردت في ​ دليل ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي الصادر عن مركز ضمان الجودة

http://www.qaa.ly/uploads/models/a18133d6e17bedaf349447f1c63ae36a.pdf

  • متابعة وتنفيذ السياسيات العامة لتقييم الأداء وضمان الجودة لجميع وحدات المؤسسة الأكاديمية والإدارية، والتأكد من فهم جميع الأهداف لهذه السياسة والاقتناع بها والتحمس لها.
  • مراجعة وتحديث إستراتيجية المؤسسة ورسالتها وغايتها الأساسية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتحديث العملية التعليمة.
  •  مساعدة كليات الجامعة أو أقسام المعاهد العليا في إنشاء وحدات تقييم الأداء وضمان الجودة بها والإشراف على هذه الوحدات فنياً، وتقديم المشورة لإجراء دراسات التقييم الذاتي والإعداد والتجهيز اللازمين للتقدم للاعتماد.
  •  الإعداد والتخطيط لنظم المتابعة والفحص والتقييم الذاتي لأنشطة المؤسسة وكلياتها وأقسامها وبرامجها المختلفة الأكاديمية والإدارية، من خلال متابعة ورصد جوانب القصور في الكليات كل على حدة، وفي مرافق المؤسسة ُ وإداراتها المختلفة كافة، وتقديم تقرير يشتمل على ملاحظاتها وسبل إصلاح ومعالجة القصور المشار إليه.
  • القيام بزيارات ميدانية للكليات الجامعية أو الأقسام في المعاهد العليا المختلفة للتأكد من ضمان الجودة.
  •  تجميع نتائج دراسات التقييم الذاتي وتحليلها، وبيان السلبيات والإيجابيات، وتقديم المقترحات لتطوير أداء الوحدات المختلفة بالمؤسسة التعليمية كخطوة أساسية للحصول على الاعتماد الذي يعزز جودة التعليم في المؤسسة التعليمية.
  • إنشاء قاعدة بيانات للبرامج والدرجات العلمية التي تمنحها المؤسسة، ولجميع الوحدات الإدارية بالمؤسسة التعليمية، لإمكان متابعة تطوير العملية التعليمية.
  • نشر المعلومات المتعلقة بآليات ضمان الجودة والاعتماد؛ لتأصيل الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمؤسسة والطلاب بأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد.

خطة العمل

يلتزم قسم الجودة بالكلية بالرؤية والرسالة وتكوين استراتجية للجودة تشتمل على خطة استراتجية للجودة وهيكل تنظمي متخصص لإدارة الجودة وتطبيق ونشر ثقافة الجودة والتوعية بها وبيان اهميتها لدي جميع العاملين  مع تطبيق سياسة اشتراك العاملين للوصول إلى تعاون وتكامل عال بين جميع العاملين في العمل مع وضع نظام توثيقي دقيق يساهم في تطبيق الجودة بفعالية ووجود اليات واضحة لتنفيذ ذلك من خلال:-

.1تحديد العمليات اللازمة لتطبيق نظام الجودة بالكلية
.2تحديد اسلوب تسلسل العمليات والاجراءات ونظام العمل وتعقبها وتفاعلها.
.3تحديد طرق ضمان ضبط العمليات والتاكد من فعاليتها.
.4توفير المعلومات، وتحليلها، واساليب القياس المناسبة لها.
.5توثيق النتائج المتحققة المخطط لها وتوثيقها للاستمرار في التحسين المستمر للعمليات.

 مبادرات خطة الجودة

•اعداد خطة استراتيجية لقسم الجودة
•اعداد الرؤية والرسالة للكلية
•نشر ثقافة الجودة والعمل المتقن
•تفعيل التطبيقات تكنولوجيا المعلومات
•قياس الرضا للخدمات الأكاديمية 
•تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي للبرامج
•تقييم الطلاب للمقررات الدراسية
•تقييم الامتحانات